بالخطوات.. سلمى رشيد تعرفك على أسهل طرق رسم الآيلاينر

لعلاج تساقط شعرك إليك الحل

وصفات منزلية للتخلص من تشققات القدم المحرجة

9 فبراير 2019 - 11:51 م
  • حجم الخط A+A-

مع الفصل الباردن تعاني معظم السيدات من جفاف وتشقق القدمين، الأمر الذي لا يخلف فقط منظرا غير محبب، ولكنه يصبح مجزعجا ومؤلما أحيانا.

اليك اذن بعض الوصفات المنزلية لترطيب القدمين:

ماء الورد والجلسرين

حيث إنّ مزج الجلسرين وماء الورد فعّالٌ لعلاج الكعوب المتشققة، فالجلسرين يلينّ ويطرّي الجلد، وماء الورد غنيٌّ بالفيتامينات المهمة مثل الفيتامينات (A ،B3 ،C ،D ،E)، ومضادات الأكسدة المضادة للالتهابات. وذلك بخلط كميات متساوية من الجلسرين وماء الورد جيداً، وتطبيقها على باطن القدمين مع مساجٍ خفيف يوميّاً قبل الذهاب إلى الفراش ليلاً.

الموز

يمكن علاج التشققات في المنزل باستخدام الموز الناضج، من خلال هرسه ليصبح على هيئة عجينة، ووضعه على القدمينّ وتركه حوالي 10-15 دقيقة حتى تمتص التشققات الرطوبة اللازمة من الموز، ثم تُغسل القدمانّ جيداً وتنقع في الماء البارد لمدة كافية، وينصح باتباع هذه الطريقة يومياً لعدة أسابيع للحصول على أفضل النتائج.

الحليب مع العسل وزيت جوز الهند

وذلك بخلط كوب كبير من لبن الزبادي مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من العسل، ثم تطبيق الخليط على القدمين لمدة 20 دقيقة، ثم غسلهمـ بالماء الدافئ، ,ينصح بتجفيفهما جيّداً، وتطبيق أيّ كريم مرطب في المساء.

الحامض

يعتبر الليمون من أفضل العلاجات المنزليّة المعروفة لتشقق القدمينّ؛ فعصارة الليمون الحامضة تُذيب طبقة الجلد الميّتة المتشققة، ويتم استخدامه بنقع القدمينّ في ماءٍ دافئ مضاف إليه كمية من عصير الليمون، ثم يتم تقشير أسفل القدمين باستخدام حجر الخفاف، فهذه الطريقة فعّالة جداً في علاج التشقق، ويمكن استخدامه أيضاً بوضع بضع شرائح رفيعة من الليمون على باطن القدم بحيث تغطيه بالكامل، ثم يتم ارتداء جوارب سميكة وتترك حتى الصباح؛ وفي الصباح يتم فرك القدمين باستخدام ليفة خشنة أو حجر الخفاف، وترطيبهما جيّداً.

البطاطا مع الجلسرين والعسل وزيت الزيتون

ويتم إعداد هذه الوصفة من خلال هرس رأس بطاطا مسلوق ومزجه مع ملعقة من النشا المذوّبة في ملعقتينّ من الماء البارد، وملعقة كبيرة من الجليسرين، وملعقة صغيرة من العسل الطبيعي، مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وملعقة صغيرة من عصير التفاح، ثم وضع المزيج على كامل القدمين، ولفّهما بالنايلون، وترك القناع لمدّة 15 دقيقة، ثم غسل القدمين بالماء الفاتر، وتجفّفيفهما جيّدًا، وينصح باستعمال هذه الوصفة مرة في الأسبوع للمحافظة على نعومة القدمين.

الملح الإنجليزي

من خلال وضع ملعقتين من الملح الإنجليزي مع ملعقة صودا الخبز و3 ليترات من الماء الدافئ، وإضافة بضع قطراتٍ من أيّ زيت عطريّ، وخلطهم جيّداً ثم نقع القدمين بالماء، فالملح الإنجليزي يساعد على التخلّص من آلام الشد العضليّ، ويزيل طبقة الخلايا الميّتة ويترك الجلد ناعماً ورطباً.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً