طريقة إعداد مربى السفرجل لذيذ وناعم جداً

0
0
276

المقادير :

9 حبات من السفرجل وزنهم 1kg  مقشر ومبشور ناعم أصبح وزنه 1kg  و 200g
السكر نفس وزن السفرجل المبشور أي 1kg  و 200g
الماء نفس وزن السفرجل المبشور أي 1 لتر و 200ml
ربع ملعقة صغيرة قرفة
عصير حامضة واحدة

الطريقة :

أولا، نأخد السفرجل نقشره ونضعه في إناء ونغطيه بالماء ثم نقطعه بسكين الى نصفين و ننزع عنه البذور والقشرة الصلبة المحيطة بتلك البذور، ثم نأخده و نبشره بالمبشرة ناعم جداً و نضعه في الميزان لنحسب كم وزنه بالغرام ، وزن السفرجل المبشور هو 1كيلوا و 200 غرام ، اذاً نستعمل نفس وزنه سكر ونفس وزنه ماء ، اذاً، نأخد طنجرة كبيرة نضع فيها 1 لتر من الماء و200ml ، السكر 1kg و 200g ونضيف عصير الحامض ونحرك الخليط فوق نار معتدلة حتى يغلي الماء ويذوب السكر ثم نضيف السفرجل المبشور ونحركهم  بملعقة خشب ، و نقلل النار لتصبح الحرارة هادئة كي لا يحترق السفرجل ونتركه ينضج مع تحريكه من حين لآخر كي لا يلتصق في قعر الطنجرة .

ومدة الطهي هي ساعة وعشرة دقائق .

وبعد مرور ساعة كاملة نحرك السفرجل فنجده قد نضج و قل حجمه و أصبح لونه أحمر، فنضيف له نصف ملعقة صغيرة قرفة ونواصل التحريك حتى تكتمل العشر دقائق المتبقية.

نرفع السرفجل من على النار ونصبه كله في الخلاط ونطحنه ، ونحصل على مربى السفرجل ناعم وسميك تم نصبه في إناء ونضعه جانباً ليبرد.

نأخذ قارورات زجاجية بالغطاء ، ونغطسهم في طنجرة مملوؤة بالماء الغليان فوق النار حرارة معتدلة فنتركهم فيها ليتعقموا لمدة ثلاث دقائق ثم نرفعهم من الماء ونضعهم جانباً لينشفوا بدون أن نمسحهم .

وأخيراً بعدما برد المربى وأصبح دافئا تماماً، ونصبه بواسطة ملعقة داخل القارورات حتى تمتلأ تماماً تم نأخد مقص ونقطع به ورق الطهي شكل دوائر بحجم الأغطية ، تم نضع هذا الورق داخل كل غطاء ونقفل القارورات جيداً ونتركها جانباً حتى تبرد تماماً وهي موضوعة بالمقلوب (على الغطاء) .

بعدها نأخد ورقة و نكتب عليها تاريخ الْيَوْمَ ونلصقه بالقارورات و نحتفظ بهم داخل الثلاجة ومدة الصلاحية هي عام كامل .

تحميل المزيد في شهيوات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

كريمة غيث تنشر صورة مثيرة و تلهب مواقع التواصل الاجتماعي

ظهرت الفنانة المغربية كريمة غيث في صورة جريئة أثارت إعجاب متتبعيها , في حين فضلت مسح تعليق…