كيف تساعدين رضيعك على النطق مبكرا

0
0
151
قد تكون كلمة “ماما” أو “بابا” واحدة من اكثر الكلمات التي تدخل البهجة والسرور الى قلب الأبوين لدى سماعهما هذه العبارة للمرة الأولى من أطفالهم.
وبالتالي يعتبر النطق عند الاطفال واحداً من الأمور الضرورية جداً نظراً لما يشير اليه من صحة  كافية لدى الاطفال لكي يتمكنوا من التعبير عن ما يريدونه.
يمكنك..
– توجيه الحديث له بشكل مباشر: وهو من اهم الأمور التي تعمل على تحفيزه على الكلام، كون هذا الأمر يساعده على التقاط جميع ما يقوله الأهل، فالطفل يسمع كل ما يقوله ابويه له وهو يفهمها قبل ان يتمكن من قولها .
– الكلام بمساعدة الكتب: حيث يشدد الاطباء على ضرورة سعي الأم الى تقديم الكتب المصورة والملونة الى الطفل لأن كل صورة في هذه الكتب تخبر عن موضوع وترسل اشارة معينة، وبالتالي فانها ستساعد الطفل على الكلام خصوصاً اذا قامت الأم بشرح الصور له ويساعده كثيراً على النطق
– الموسيقى والتفسير: فمن الأمور التي تساعد كثيراً الطفل على النطق هو التحدث اليه عن كل ما تقومين به أمامه سواء تحضير الاكل او الذهاب في نزهة أو زيارة، مع ضرورة الاستماع ايضاً الى الموسيقى المخصصة للاطفال لانها ستساعده في حفظ الكلمات والتكلم بشكل اسرع.

– التكرار: كرري ما تقولينه لطفلك بشكل دائم حتى يستفزه ذلك ليتحدث مبكراً، فتكرار اسم الطفل بشكل دائم يجعل قدرته على النطق بالاسم أمرا سهلا.

تحميل المزيد في أسرتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

أريد تعزيز ثقافة التطوع لدى أطفالي في رمضان…فماذا أفعل؟

إليك سيدتي بعض الطرق لتعزيز ثقافة التطوع لدى أطفالي في رمضان: • القيام بوضع لافته في غرفة …