وصفات وحلول طبيعية تخلصك من الهالات السوداء

0
0
155

يعاني الكثير من الناس من مشكل الهالات السوداء حول العين، بغض النظر عن السن أو الجنس، مما يفقد الوجه رونقه وجماله، وذلك لأسباب كثيرة. حنان شاكر، أخصائية التجميل الطبيعي بمستخلصات الأعشاب والزيوت الطبيعية والعطرية تقربنا أكثر من هذا المشكل، وتقترح حلولا طبيعية لتفاديه.

 

يشكل ظهور الهالات السوداء مشكلا حقيقيا لدى بعض النساء. فكيف تظهر هذه الهالات؟

ظهور الهالات الداكنة على محيط العين من المظاهر المزعجة التي تقلق الجميع سواء رجال أو نساء، حيث يختلف لون الطبقة الجلدية المحيطة بالعين عن باقي جلد بشرة الوجه. فكما هو معلوم فتحت العين يوجد عدد كبير من الأوعية الدموية الرقيقة تسمى بالضفيرة الوريدية وأكثر قتامة من حيث اللون مقارنة مع الأوردة الدموية الأخرى على الوجه، كما أن أسفل العين لا يحتوي على غدد دهنية، أي أن هذه المنطقة لا تفرز دهونا، وهي طبقة رقيقة جدا وشفافة تقوم بعكس لون الدم المحمل بمواد سامة كأوكسيد الكاربون، أي أنه كلما كان الدم محملا بغازات سامة نتيجة وجود فضلات أو مواد سامة بالجسم تكون هذه الطبقة أكثر قتامة وتعكس لون الدم الموجود به، أي أن منطقة محيط العين تعد مرآة للجسم ومعيارا لصحته وصفائه.

 

ما هي أسباب ظهور هذه الهالات؟

هناك أسباب كثيرة ومتعددة تؤدي لظهور هذه الهالات كـ: التغذية ونقص الفيتامينات خصوصا الحديد. لهذا ينصح بتغذية سليمة واتباع غذاء متكامل مع اتباع حمية لطرد السموم من الجسم وتنظيف الكبد، نقص السوائل فشرب الماء بكمية كبيرة وكذلك الشاي والعصائر الطبيعية الخالية من المركبات الكيميائية ضرورية لإخراج الفضلات من الجسم وعدم التعرض للإمساك والجفاف، التدخين والكحول وتناول الأدوية يؤدي إلى ارتفاع الخمائر على مستوى الكبد، ضيق التنفس وعدم إشباع الجسم أو الدم بالأوكسجين، الاكتئاب والتعب والإرهاق، يؤدي إلى قلة النوم وكثرة السهر، اضطراب مواعيد النوم، الإمساك والإسهال، الجفاف وعدم شرب الماء، تراكم السموم بالجسم، التهاب العين أو إصابتها بمرض، التعرض لأشعة الشمس، فرك العين باستمرار، استعمال الماكياج أو بعض الكريمات الخانقة للبشرة، كثرة مشاهدة التلفاز أو الأجهزة الإلكترونية، التعرض لمرض ما بالجسم خصوصا الكبد، الوراثة إذا كانت البشرة رقيقة من الأصل وراثيا، اضطراب الهرمونات خلال فترة الدورة الشهرية وسن اليأس وخلال فترة الحمل، الإفراط في شرب المواد التي بها كافيين، كذلك عامل السن والشيخوخة وانكماش الطبقة الجلدية تحت العين، وعدم إزالة الماكياح من تحت العين قبل النوم.

 

كيف يمكن تفاديها؟

عن طريق تغذية متكاملة غنية بالفتيامينات والمعادن والألياف خصوصا الحديد وفيتامين K ومضادات الأكسدة، زيادة في شرب السوائل ومنقوع بعض الأعشاب التي تتمتع بخاصية تنظيف وطرد السموم من الكبد والكليتين كالشاي، النعناع، الأزير وورق الزيتون، تخفيف ملح الطعام لأنها تساعد على انكماش الخلايا واحتباس السوائل بداخلها، الحرص على دوام ترطيب البشرة المحيطة بالعين بشكل دائم، فالمنطقة المحيطة بالعين لا تفرز دهون لذلك يجب العناية وترطيبها في سن مبكرة أي في مقتبل العمر، اختيار الكريمات المناسبة خصوصا التي تحتوي على الفيتامين A والفيتامين K، لأن هذا الأخير له خاصية تخثر الدم ويمنع غمق لون الجلد من خلال عرقلة تدفق الدم من الأوعية أو الشعيرات الدموية الصغيرة في الجلد الرقيق تحت العين.

 

وصفات طبيعية تخلصك من الهالات السوداء

ـ وضع أكياس من الأعشاب منقوعة في ماء ساخن فوق محيط العين كالشاي، البابونج، اللويزة، ورد، خزامة، زعفران، كركم، منقوع القمح، منقوع الشعير.

–         وضع قطع من الثلج مغلفة بقطن على محيط العين بالتناوب مع قطن ساخن

–         وضع دوائر من الخيار، الجزر، البطاطس، كيوي، باباي، قرع بجميع أنواعه..

–         قومي بحركات دائرية وطبطبات بالأصابع على محيط العين لتحريك الدورة الدموية (رياضة العين).

–         أخذ بعض المشروبات ضد الأكسدة.

 

مشروب ضد الأكسدة

ملعقة سكنجبير طري

ملعقة عسل طبيعي

عصير ليمون أو حامض

يخلط الكل مع كأس ماء في الخلاط ثم يشرب قبل الإفطار

 

منقوع حفنة ورق الزيتون

ملعقة صغيرة كركم

كأس ماء ساخن

يصفى الكل ويشرب

 

شرب كذلك منقوع القوق ومنقوع الخرشوف وكذلك أوراق الخرشوف لفوائده في تنظيف وطرد السموم من الكبد.

 

وصفات وكريمات للتخلص من الهالات

–         ملعقة قهوة سريعة الذوبان

–         ملعقة ياغورت طبيعي بدون سكر

–         عصير جزرة

يخلط الكل جيدا ويوضع على شكل كريم على محيط العين.

 

كريم لترطيب محيط العين ليلا ونهارا

4 شعرات زعفران منقوعة في ماء ورد (ملعقة كبيرة)

ملعقة كبيرة من زيت السمسم

ملعقة صغيرة من مفروم شمع النحل

نأخذ زيت السمسم ونسخنه بطريقة حمام مريم، نضيف شمع النحل. نقوم بتحريك الخليط مع منقوع ماء الورد والزعفران شيئا فشيئا للحصول على كريمة للاستعمال والترطيب الليلي.

 

ماسك مبيض لتحت العين

أبيض بيضة

ملعقة صغيرة بودرة الكركم

ملعقة صغيرة دقيق أبيض

عصير ماء قرع أحمر

ملعقة صغيرة زيت القمح

يخلط الكل جيدا ويستعمل تحت العين مدة 20 دقيقة ثم يرطب بكريم مرطب تحت العين.

 

كريم غني بالفيتامين K لتحريك وتنشيط الدورة الدموية لتحت العين

ملعقة زيت حبوب القرع (زريعة الكرعة)

ملعقة زيت بدور العنب

ملعقة زيت الكوك

ملعقة زبدة الشيا (الكاريتي)

ملعقة زلال الألوفيرا

كبسولة فيتامين E

يحرك الكل على شكل حمام مريم ثم يترك في وعاء صالح ومعقم للاستعمال اليومي خصوصا عند النوم. يستعمل على شكل مساج وطبطبات بواسطة الأصابع حول العين.

تحميل المزيد في جمالك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

وصفة الخميرة والبيض لشعر طويل

للحصول على شعر طويل فإنك مطالبة بتجربة هذه الخلطة، التي تعتمد على الخميرة والبيض، لما تحتو…