طفلي عنيد ولايطيعني ! ما الحل ؟؟؟؟؟

0
0
86

يتصف بعض الأطفال خلال مرحلة من مراحل طفولتهم بالعناد، وترجع أسباب ذلك إلى مجموعة من الأشياء كمحاولة لفتهم للانتباه أو ربما الغيرة من أحد إخوته، الاهتمام المفرط والزائد عن حدوده بالطفل، حيث يصبح الطفل عنيدا بشكل تلقائي ، الإهمال العاطفي من طرف الوالدين بسبب انفصالهما أو انشغالهما الدائم ، ليصبح الطفل  منعزلا حزينا ، ويعبر عن حزنه الداخلي بالعناد والمقاومة ، عدم الإنصات للطفل وغياب الحوار معه والأخذ برأيه فيعامل كشيء وهذا من أقسى أنواع التعامل النفسي ، كما أن التدليل المفرط وتلبية جميع رغباته حتى وإن كانت ضارة به أمر يؤدي إلى العناد ، فليس كل ما يطلبه الطفل يجب تلبيته . مجلة زهرة المغرب ستقدم  لك سيدتي الحلول الأنسب للتخلص من عناد الطفل .

كيف نساعد الطفل للتخلص من العناد :

إذا أردت أن تتخلص من عناد طفلك ، ويصبح طفلا عاديا يجب اتباع مجموعة من الخطوات التالية :

يجب أن تهتمي بطفلك، وتحسسيه بقيمته ووجوده، وأن تشاركيه اللعب في مرة سمحت لك.

يجب أن تبتعدي عن العنف وإعطاء كثرة الأوامر بأسلوب قاس، يجب أن تطلبي من طفلك فعل الشيء بهدوء ولباقة .

لا بأس في مكافئة طفلك، في كل مرة يقوم بها بإطاعتك وفعل أمر جيدا.

لاتدللي طفلك أكثر من اللزوم ، ودائما دعيه يعتمد على نفسه كوني  حريصة على تعليمه ذلك . كأن يأكل بنفسه علميه كيف يلبس بنفسه ازرعي فيه الاعتماد على النفس .

شجعيه دائما كلما قام بأمر جيد، واستعملي ألفاظ مشجعة: أحسنت جيد أنت طفل ممتاز ذكي .. هذا يحفزه ويزرع الثقة في نفسه .

مناقشته كأنه  شخص واع وكبير عند عناده وأن هذا السلوك ينتج عنه نتائج سلبية ، ويؤدي النقاش بهذا الأسلوب مع طفلك إلى نتائج إيجابية.

استخدام العاطفة مع طفلك العنيد كان تقولي له مثلا: إذا كنت محبوبة لديك افعل كذا وكذا ولا تفعل هذا …

معاقبة الطفل على عناده مع اختيار عقاب مناسب له ، كحرمانه من أشياء يحبها إذا تمادى في عناده .

السماح له باتخاذ بعض القرارات لإشعاره ببعض الحرية ، كنوع الملابس اللعبة التي يحبها ، المكان الذي يحب أن يذهب إليه برفقتك . أما إذا كان القرار غير مناسب للأم فهي ستحم القرار بطريقتها الخاصة .

تحويل الأوامر إلى تحديات مثلا : إذا رفض الطفل الأكل يمكن أن تتحول إلى لعبة كأن تقولي له سنرى من القوي الذي يستطيع أن يأكل سيفوز بهدية ، أو إذا رمى الألعاب ورفض جمعها ، قبل توبيخه حاولي أن تغيري مجرى الأحداث بدل الصراخ عليه وأمره بجمعها قولي له إذا جمعت الألعاب من الأرض ستفوز بجائزة .

على الوالدين أن يتجنبوا كثرة الأوامر والصراخ على الطفل ، ويجب تحسيسه بقيمته والعدل بينه وبين إخوته ، وعدم الإفراط في تدليله ، ومصاحبته والحوار معه للتعرف على طبعه ، وتكوين شخصيته .

 

تحميل المزيد في أسرتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

أريد تعزيز ثقافة التطوع لدى أطفالي في رمضان…فماذا أفعل؟

إليك سيدتي بعض الطرق لتعزيز ثقافة التطوع لدى أطفالي في رمضان: • القيام بوضع لافته في غرفة …