أطعمة تخلص من الأرق وتساعد على النوم السريع

0
0
348

اضطرابات النوم والأرق مشكلة يعاني منها كثير من الأشخاص وقد يعود سببها إلى كثرة تناول المنبهات أو السهر أو الشعور بالتوتر والقلق والإكتئاب، لذا من المهم لعلاج هذه المشكلة تنظيم مواعيد النوم وممارسة الرياضة التي ستقوم بدورها بتحفيز الجسم للنوم العميق. علاج الأرق وقلة النوم يمكن أن يحدث أيضا مع المواظبة على تناول بعض الأطعمة الصحية التي تحتوي على خصائص طبيعية تحفز على النوم السريع والعميق. إليك فيما يلي قائمة بأطعمة تخلصك من الأرق وتساعد على النوم بشكل عميق وسريع.

1- الموز:

الموز غني بالبوتاسيوم والمغنيسوم اللذان يساعدان على تهدئة عضلات الجسم والأعصاب كما أنه مصدر جيد لفيتامين B6 الذي يحتاجه الجسم لفرز هرمون الميلاتونين المساعد على النوم بشكل هاديء وسريع.

2- اللوز:

تناول اللوز يمد الجسم بالبروتين الذي يساعد على استقرار معدلات السكر في الدم أثناء النوم كما أنه غني بالبوتاسيوم الذي يعمل على تهدئة عضلات الجسم.

3- الحمص:

الحمص غني بفيتامين B6 الذي يساعد الجسم على إفراز هرمون السيروتونين المفيد في تحسين المزاج وتقليل القلق وكذلك تكوين هرمون الميلاتونين الذي يحفز على النوم بشكل عميق وصحي.

4- البطاطس الحلوة:

هي الأخرى مصدر مهم للبوتاسيوم الذي يساعد على إرخاء العضلات وتحفيز النوم العميق.

5- الحليب:

تناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم يساعد بشكل سحري على النوم بعمق، وقد اختلف العلماء حول سبب ذلك ولكن البعض يرجح ذلك لاحتواء الحليب على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يزيد من إفراز هرمون الميلاتونين المحفز للنوم.

6- شاي الأعشاب:

تشير الدراسات إلى أن شاي الأعشاب يقلل المدة الذي يستغرقها الجسم للدخول في النوم كما أنه يجعلك تنعمين نوما عميق وخالي من القلق.

7- البيض المسلوق:

تناول وجبة غنية بالبروتين ليلاً يساعد الجسم على الاستسلام للنوم بشكل عميق.

8- عصير الكرز:

عصير الكرز يحفز الجسم على إفراز الميلاتونين الذي يساعد على النوم السريع والعميق كما أنه من المشروبات التي تقضي على مشكلة الأرق في حالة تناوله بانتظام.

9- العسل الأبيض:

تناول ملعقة واحدة من العسل الأبيض (عسل النحل) قبل النوم يساعد على الاسترخاء والتخلص من القلق والنوم بسهولة.

 

تحميل المزيد في صحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

تُعانين من صداع الصّيام .. إليك أبرز الخطوات للتغلب عليه!

الصداع من أكثر الأعراض المزعجة التي تظهر لدى العديد من الأشخاص خلال فترة الصيام، وتزداد حد…